القائمة الرئيسية

تقرير موازي لمنظمات المجتمع المدني بالمغرب في إطار الاستعراض الدوري الشامل لسنة 2017 بمناسبة تقديم المغرب لتقريره الوطني الثالث "من اجل تعزيز الممارسة الاتفاقية"




مقدمة :
 
    • يعالج هذا التقرير وضعية حقوق الانسان بالمغرب خلال الفترة الممتدة من سنة 2012 الى 2016، وذلك منذ تقديم الحكومة المغربية لتقريرها الوطني الثاني بمناسبة الاستعراض الدوري الشامل في ماي 2012، الى غاية تقديمه لتقريره الوطني الثالث في ماي 2017.
    • وينطلق هذا التقرير من تقييم  تنفيذ الالتزامات الطوعية للمغرب عبر مصادقته وانضمامه للاتفاقيات الدولية والبروتوكولات الملحقة بها، وأيضا من   مدى إعماله وتنفيذه للتوصيات (140 توصية)[[1]] التي أيدها ووافق عليها أمام مجلس حقوق الانسان بجنيف بمناسبة مناقشته لتقريره الوطني الثاني بيوليوز 2012او اعلن انها بصدد التنفيذ كما يتطرق التقرير أيضا لبعض التوصيات التي لم تحظى بتأييد المغرب والبالغ عددها ستة (6) توصيات.
    • كما يعتمد   في تقييمه  على  الاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب بالإضافة الى المعايير والمبادئ الحقوقية المتعارف عليها عالميا، والممارسات الفضلى لبعض التجارب، والتقارير الصادرة عن الهيئات التعامدية ونظام الاجراءات الخاصة والتقارير الصادرة أيضا عن المؤسسات الوطنية المغربية، والتوصيات الوجيهة لهيئة الانصاف والمصالحة، وأخيرا التشريعات الوطنية من دستور 2011 والقوانين ذات ألصلة والتقرير الدوري النصف المرحلي المقدم من قبل المغرب أمام مجلس حقوق الانسان سنة 2014.
    • ومن أجل بلوغ الاهداف المتوخاة، فقد نظمت جمعية عدالة وشركائها بدعم من مؤسسة فريد ريش ايبرت الألمانية  ثلاثة لقاءات جهوية في كل من الرباط وطنجة وزاكورة، تطرقت فيها لموضوعات مختلفة تهم الوضعية الشاملة لحقوق الانسان بالمغرب.
    • كما اعتمدت جمعية عدالة على المقاربة التشاركية في الوقوف على تشخيص الوضع الحقوقي بالمغرب  باستحضار  المنجزات  ورصد الاختلالات وبناء التوصيات في علاقة مع  الممارسة الاتفاقية  والإطارين التشريعي والمؤسساتي عن طريق اعمال المعلومات والمصادر التي تمكنا من الحصول عليها بالرغم من صعوبة الولوج الى المعلومة  ومصادرها .
    • وقد شارك في اعداد  ومناقشة هذا التقرير العديد من    ممثلي وممثلات الجمعيات العاملة   في مجال حقوق الانسان   والتنمية و الديمقراطية وقد بلغ عددهم 137جمعية و11 شبكة جهوية وإقليمية وموضوعاتية .
 
 أيد المغرب 128 توصية قدمت له، و12 توصية أيدها وأعلن أنها في إطار التنفيذ أو نفذت.[1]
 



معرض صور
.
.
G-VIIV Boeing 777 British Airways
Air Force Boeing in Antarctica
.
.
.
.
.
.
.
LN-RRA Boeing 737-700 SAS